منتدى الرياضة و الكرة

منتدى الرياضة و الكرة العالمية


    الشهيد عيسات ايدير

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010

    الشهيد عيسات ايدير

    مُساهمة  Admin في الجمعة أغسطس 27, 2010 9:35 am


    الشهيد عيسات ايدير
    مولده
    من مواليد 1919 بقرية جمعة السريح التاي تقع في قلب ولاية ( تيزي وزو) . تلقى تعليمه الاولى بالمؤسسة البلدية ثم التحق بالمدرسة الةاقعة بنفس المدينة بعدها انتقل الى الجزائرالعاصمة ليتابع دراسته بمدرسة المعلمين ببوزريعة.

    الحياة العملية
    بدا حياته العملية في اوال 1944 بالورشات الصناعية التابعة لعمال الملاحة الجوية, وقد مكنته مؤهلاته المهنية مكانة لا يستهان بها ليصبح مسؤول الرقابة الادارية والمنازعات, ثم انتخب في اللجنة التنفيدية للعمال ضمن نقابة الكنفدرالية العامة للشغل‘( سي .جي. تي) المنبر الدي استغله للدفاع بقوة والحاح على مطالب العمال الجزائريين. في عام 1949 وجه نداءا كان يهدف منه الى تشكيل نقابة جزائرية للدفاع عن تطلعات وطموحات العمال الجزائريين , واصبح بعد دلك مسؤول اللجنة العمالية المنبثقة عن حركة انتصار الحريات الديمقراطية واوكلت له مسؤولية تكوين مركزية نقابية وهو الامر الدي يعارض السياسة الاستعمارية. بعد اندلاع الثورة المسلحة في 1954, تم القبض عليه بتهمة التحريض لصالح الثورة لكن تم اطلاق سراحه في 22 ديسمبر 1954 وفي 24 فيفري 1956 وفي خضم الثورة التحريرية تحت قيادة جبهة التحرير الوطني تم تاسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين وكان هو اول امين عام له.

    القاء القبض عليه واستشهاده

    وقد كرس عمله لصالح الثورة من خلال تنظيم العمال وتوجيه كفاحهم تحت قيادة جبهة التحرير الوطني ونظرا لنشاطاتهم التي امتدت الى كامل انحاء البلاد تم ايقافه بمقر الاتحاد العام للعمالالجزائريين وتحوياه من مركز الى اخر من مراكز التعديب بالبرواقية ولاية المدي


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 22, 2017 3:35 am