منتدى الرياضة و الكرة

منتدى الرياضة و الكرة العالمية


    اغتنم رمضان

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010

    اغتنم رمضان

    مُساهمة  Admin في الخميس أغسطس 26, 2010 8:25 am

    اغتنم رمضان ..

    18 عملا صغيرا .. أجوره مضاعفة !

    1 - التبكير إلى صلاة الجمعة :
    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): - "من غسل يوم الجمعة واغتسل، ثم بكر وابتكر، ومشى ولم يركب ودنا من الإمام، واستمع وأنصت ولم يلغُ؛ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها وقيامها«. (صحيح الجامع الصغير).
    2 - صلاة الضحى :
    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "على كل سُلاَمَى من ابن آدم في كل يوم صدقة، ويُجْزي عن ذلك كله ركعتا الضحى«. (صحيح الجامع). قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة" . ( صحيح الجامع )
    3 - صلاة النافلة في السر :
    قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " صلاة الرجل تطوُّعًا حيث لا يراه الناس، تعدل صلاته على أعين الناس خمسا وعشرين" . ( صحيح الجامع )
    4 - التسبيح المضاعف :
    عن جويرية أم المؤمنين (رضي الله عنها)، أن النبي (صلى الله عليه وسلم) خرج من عندها بُكْرَةً حين صلَّى الصبح، وهي في مسجدها (أي المكان الذي خصصته في حجرتها للصلاة). ثم رجع بعد أن أضحى، وهى جالسة. فقال: "ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟« قالت: نعم. قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) : " لقد قلتُ بعدك أربع كلمات، ثلاثَ مرات . لو وزنت بما قلتِ منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته" ( رواه مسلم )
    5 - قضاء حوائج الناس :
    قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إليّ من أن أعتكف في المسجد شهرا" . ( حديث حسن - صحيح الجامع )
    6 - النيّة الصحيحة :
    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم يصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى، وكان نومه صدقة عليه من ربه".(حسن - صحيح الجامع) وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "إنَّما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى«. (متفق عليه )
    7 - زيارة المريض :
    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "ما من امرئ مسلم يعود مسلما إلا ابتعث الله سبعين ألف ملك يصلون عليه في أي ساعات النهار كان حتى يمسي، وأيِّ ساعات الليل كان حتى يصبح".. (صحيح)
    8 - صلة الرحم :
    قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " من أحبَّ أن يُبْسَط له في رزقه، وأن يُنسأ له في أثره فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ" . ( صحيح )
    9 - الدلالة على الخير، والسعي إلى فعله :
    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "من سنَّ سنّة حسنة عُمِلَ بها بعده كان له أجره ومثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء؛ ومن سنّ سنّة سيئة فعمل بها بعده كان عليه وزرها ومثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهم شيء«. (صحيح)، وقال (صلى الله عليه وسلم): "الدال على الخير كفاعله" .
    10 - الصلاة على سيد الخلق ( صلى الله عليه وسلم ) :
    قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " من صلَّى عليّ واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحطَّ عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات " ( صحيح )
    11 - ذكر الله في السوق :
    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير: كتب الله له ألفُ ألفِ حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة، وبنى له بيتا في الجنة" . ( حسن ) ( ألف ألف = مليون )
    12 - الحراسة في سبيل الله على أملاك وأراضي المسلمين :
    قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " من رابط يوما وليلة في سبيل الله كان له كأجر صيام شهر وقيامه" .
    13 - التسبيح :
    قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " من قال سبحان الله العظيم وبحمده، غرست له بها نخلة في الجنة" . ( صحيح )
    14 - التسبيح 100 مرة :
    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة؟ يسبح الله مئة تسبيحة، فيكتب الله له بها ألف حسنة ويحط عنه بها ألف خطيئة«. (صحيح)، وقال (صلى الله عليه وسلم): "من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ذلك و زاد عليه" . ( صحيح )
    15 - الحوقلة :
    وهي قول : لا حول ولا قوة إلا بالله . قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " يا أبا ذر ! ألا أدلُّك على كنز من كنوز الجنة؟ لا حول ولا قوة إلا بالله" . ( صحيح )
    16 - التهليل 10 مرات :
    عن أبي أيوب الأنصاري (رضي اللّه عنه) عن النبيّ (صلى اللّه عليه وسلم) قال: "مَنْ قَالَ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ، كانَ كَمَنْ أعْتَقَ أَرْبَعَةَ أَنْفُسٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ" . ( صحيح مسلم )
    17 - دعوة العاصين للتوبة والرجوع لله :
    قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " فواللهِ لأن يهدي الله بك رجل واحدا خيرٌ لك من أن يكون لك حُمْرُ النَّعَم" . ( صحيح )
    18 - صيام ستة من شوال بعد صيام رمضان :
    قال رسول الله ( صلى اللّه عليه وسلم ) : " من صام رمضان وأتبعه ستًّا من شوال، كان كصوم الدهر" . ( صحيح )



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 7:32 am